بيانات الطاقم

توضيح حول المسح الإعلامي الذي تم عرضه بتاريخ11\1\2015

13/1/2016
بيان صحفي

توضيح حول المسح الإعلامي الذي تم عرضه بتاريخ 11/1/2016

قام طاقم شؤون المرأة بتنفيذ مسح إعلامي شمل 185 شخصا من 20 موقع من ضمن المواقع التي يعمل فيها الطاقم في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث وزعت الاستبانة على عينة الدراسة من المناطق التي يعمل فيها الطاقم بمعدل 9-10 استمارات لكل موقع بهدف التعرف على التوجهات العامة للمشاركين والمشاركات في المسح حول رؤيتهم لإنعكاس قضايا المرأة في الإعلام. وبهذا الصدد، يود الطاقم توضيح ما يلي:

- يشمل المسح 20 موقعا من بين المواقع التي يعمل الطاقم معها منذ ثلاث سنوات بشكل مكثف، وينوي استمرار العمل معها لاحقا. إن هذه المواقع هي: رفح، خزاعة -خانيونس، المغازي، الحساينه -النصيرات، البورا -بيت حانون، عزبة بيت حانون، النبي الياس- قلقيلية، مخيم الجلزون، قراوة بني زيد، سلفيت، برقة وعسكر، قباطية وعرابة، وعتيل وشويكة، الخضر، بيت فجار، سعير، الكوم.

- جاء المسح من قبل الطاقم لهذه المناطق تحديدا للتعرف على التوجهات العامة فيها نحو قضايا المرأة، والعوامل المؤثرة عليهم من حيث متابعتهم لوسائل الإعلام، وذلك من أجل تطوير عمل الطاقم واستخدام أدوات أفضل للوصول الى الجمهور. فالمسح ليس مسحا شاملا حول الإعلام الفلسطيني من حيث مدى متابعة كل جهة إعلامية من قبل الجمهور العريض.

- وهنا ويود الطاقم التأكيد على أن هذه العينة التي تم اختيارها في 20 موقع هي عينه محدودة من حيث الحجم وغير ممثلة لكافة مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة وفئات المجتمع ولا يمكن تعميم نتائجها.

- ومن الجدير بالذكر أن الدراسة شملت بالإضافة إلى المسح الميداني، تنظيم خمس مجموعات بؤرية (3 في الضفة و2 في قطاع غزة) شملت كل منها من 7-15 مشاركا/ة. كما تم عقد لقاءات معمقة مع خبراء في قضايا المرأة والاعلام في كل من غزة والضفة الغربية، وصناع قرار في 12 مؤسسة إعلامية.

تأتي هذه الرسالة لتوضيح التساؤلات حول النتائج والتي أدى بعهضا الى سوء فهم حول إمكانية اعتماد وتعميم النتائج بشكل علمي ونهائي. كما يؤكد طاقم شؤون المرأة على تقدير دور كافة وسائل الإعلام الفلسطينية وعلى تثمين العلاقة المميزة للطاقم معها، وعلى احترام الطاقم الكبير لوجهات النظر المختلفة واستعداده للإجابة على الاستفسارات والتعاون معها. كما نشكر الجميع على ملاحظاتهم البناءة التي ستساهم في تطوير الدراسة الحالية والعمل المستقبلي للطاقم.

مع الإحترام والتقدير
طاقم شؤون المرأة

منتدي المنظات الأهلية الفلسطينية

روابط

الزوار

Flag Counter